سورة الذاريات – 51
60 آية
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَالذَّارِيَاتِ يقسم الله بالرياح التي تثير التراب _ الذاريات اسم مشتق من
فعل يذرو أي يتناثر في الهواء ذَرْوًا إشارة الى شدّة تلك الرياح التي تنثر التراب في الهواء بشكل مكثّف﴿1﴾
فَالْحَامِلَاتِ ويُقسم بالغيوم وِقْرًا التي تحمل اثقالا من الماء _ وقرا _ ثقلاً ﴿2﴾
فَالْجَارِيَاتِ
يُسْرًا السفن التي تمخر عباب البحار والانهر بسهولة
﴿3﴾
فَالْمُقَسِّمَاتِ
أَمْرًا الملائكة التي تُنفّذ أوامر الله بتقسيم
الارزاق على العباد ﴿4﴾
إِنَّمَا
تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ ما يعدكم به الله ورسوله هو وعد
حق ﴿5﴾
وَإِنَّ
الدِّينَ لَوَاقِعٌ وإنّ يوم الحساب سيأتي
﴿6﴾
وَالسَّمَاءِ
ذَاتِ الْحُبُكِ يُقسم الله بالسماء المحكمة البناء
وما فيها من مسالك وابراج وكواكب ومجرّات ﴿7﴾
إِنَّكُمْ
لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ إشارة الى عدم توحد
المشركين على كلمة واحدة وهم بين الشك واليقين ﴿8﴾
يُؤْفَكُ
عَنْهُ مَنْ أُفِكَ بمعنى ان الله يصرف هذا الشك عن
من يريده ان يؤمن بالله ورسوله ﴿9﴾
قُتِلَ
الْخَرَّاصُونَ الكذّابون والمنافقون
﴿10﴾
الَّذِينَ
هُمْ فِي غَمْرَةٍ غفلة سَاهُونَ لاهون ﴿11﴾
يَسْأَلُونَ
أَيَّانَ متى يَوْمُ الدِّينِ ﴿12﴾
يَوْمَ
هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ يريدون ان يعرفوا
اليوم الذي يدخلون جهنم ويصلونها _ كلمة
يُفتنون هنا هي للدلالة على ان الله يعذبهم بما كانوا يُشعلون الفتن في الدنيا
فجاء بنفس الوصف ﴿13﴾
ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ تذوّقوا
نار الفتنة التي كنتم تشعلونها قد أعدّها الله لكم هَٰذَا الَّذِي كُنْتُمْ
بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ أليس هذا اليوم هو اليوم الذي كنتم
تسخرون من الرسول بشأنه وتتحدّونه ان يعجّله لكم ﴿14﴾
إِنَّ
الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ينابيع وانهر ﴿15﴾
آخِذِينَ
مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ مُنعّمين بما انعمه الله
عليهم إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ في الدنيا مُحْسِنِينَ ﴿16﴾
كَانُوا
قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ لا ينامون
في الليل الا فترة بسيطة ﴿17﴾
وَبِالْأَسْحَارِ آخر الليل مع بداية الفجر هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ يُصلّون ويستغفرون الله ﴿18﴾
وَفِي
أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ نصيب وصدقة مفروضة
لِلسَّائِلِ للفقير وَالْمَحْرُومِ والمسكين ﴿19﴾
وَفِي
الْأَرْضِ آيَاتٌ براهين على قدرة الله
لِلْمُوقِنِينَ المؤمنين بالله ﴿20﴾
وَفِي
أَنْفُسِكُمْ وبراهين على قدرة الله تجدونها أيضا في
خلقكم أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿21﴾
وَفِي
السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ بمعنى ان
الله قسّم ارزاق الناس ومن الرزق ثواب الآخرة ﴿22﴾
فَوَرَبِّ
السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ إشارة الى يوم البعث
لَحَقٌّ حقيقة ويقين مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ
تَنْطِقُونَ كحقيقة انكم تتكلمون ﴿23﴾
هَلْ
أَتَاكَ حَدِيثُ قصة ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ
الْمُكْرَمِينَ ﴿24﴾
إِذْ
دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ بمعنى ورائكم امر مريب ﴿25﴾
فَرَاغَ ذهب خفية عن ضيوفه إِلَىٰ أَهْلِهِ زوجته فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ ﴿26﴾
فَقَرَّبَهُ
إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ ﴿27﴾
فَأَوْجَسَ
مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ بولد يولد له عَلِيمٍ له شأن في العلوم والمعرفة ﴿28﴾
فَأَقْبَلَتِ
امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ بمعنى تصرخ فَصَكَّتْ
وَجْهَهَا بمعنى وضعت يدها على جبينها إشارة تعجّب
من قول الضيوف وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ أي انا امرأة كبيرة في السن وعقيم لا أنجب أولاداً
﴿29﴾
قَالُوا
كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ﴿30﴾
قَالَ
فَمَا خَطْبُكُمْ ما ورائكم أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ
﴿31﴾
قَالُوا
إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُجْرِمِينَ ﴿32﴾
لِنُرْسِلَ
عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ ﴿33﴾
مُسَوَّمَةً مُعدّة ومبرمجة عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ المفرطين في الكفر ﴿34﴾
فَأَخْرَجْنَا
مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿35﴾
فَمَا
وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
إشارة الى لوط وبناته ﴿36﴾
وَتَرَكْنَا
فِيهَا آيَةً دليلا وأثرا لِلَّذِينَ يَخَافُونَ
الْعَذَابَ الْأَلِيمَ ﴿37﴾
وَفِي
مُوسَىٰ إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ معجزات واضحة ﴿38﴾
فَتَوَلَّىٰ
بِرُكْنِهِ تمسّك بعرشه وَقَالَ سَاحِرٌ
أَوْ مَجْنُونٌ ﴿39﴾
فَأَخَذْنَاهُ
وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ أغرقناهم فِي
الْيَمِّ البحر وَهُوَ مُلِيمٌ مُلام أو يلوم نفسه ﴿40﴾
وَفِي
عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ قيل انها ريح شديدة إذا هبّت لا تُبقي على شيء الا دمّرته
﴿41﴾
مَا تَذَرُ
مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ حطام ﴿42﴾
وَفِي
ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّىٰ حِينٍ ﴿43﴾
فَعَتَوْا
عَنْ خالفوا أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ
الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ أي في وضح النهار
﴿44﴾
فَمَا
اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ من هروب وَمَا
كَانُوا مُنْتَصِرِينَ ولم يجدوا من يحتموا به
﴿45﴾
وَقَوْمَ
نُوحٍ مِنْ قَبْلُ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ﴿46﴾
وَالسَّمَاءَ
بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ أي بقدرة الله على الخلق
وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ بمعنى نوسع فب الخلق وفي
الرزق ﴿47﴾
وَالْأَرْضَ
فَرَشْنَاهَا جعلها الله صالحة للعيش فَنِعْمَ
الْمَاهِدُونَ يُثني الله على نفسه ان مهّد الأرض
ليعيش عليها مخلوقاته ﴿48﴾
وَمِنْ
كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ ذكر وأنثى
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿49﴾
فَفِرُّوا
إِلَى اللَّهِ اقصدوا الله طالبين منه النجاة إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ﴿50﴾
وَلَا
تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۖ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ
﴿51﴾
كَذَٰلِكَ
مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ
﴿52﴾
أَتَوَاصَوْا
بِهِ بمعنى هل أوصوا بعضهم بعضا بتكذيب الرسل
بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ جبارون ﴿53﴾
فَتَوَلَّ تغافل عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ لا تلم نفسك ﴿54﴾
وَذَكِّرْ
فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ﴿55﴾
وَمَا
خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴿56﴾
مَا أُرِيدُ
مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ ﴿57﴾
إِنَّ
اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ﴿58﴾
فَإِنَّ
لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ
﴿59﴾
فَوَيْلٌ
لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ﴿60﴾
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق